يعرف عصرنا الحالي بعصر التكنولوجيا والانفجار التقني والمعرفي، ويعرف أيضا بعصر المعلومات. فالتكنولوجيا عموما والحاسب الآلي خصوصا غزت كل مجالات الحياة المعاصرة، حيث إن الحاسوب اليوم أصبح الوسيلة الأولى في الاتصالات. ولأن الهدف الأساسي للتعليم هو التحسين المستمر للوصول إلى إتقان الطلاب لمعظم المهارات وتحقيق الأهداف التربوية؛ لذا فإنه من الضروري جدا أن نواكب هذا التطور التكنولوجي ونستخدمه في عمليتي التعليم والتعلُّم؛ للوصول إلى الهدف المنشود.
تعريف الحاسب الآلي:
هو جهاز إلكتروني يمكن برمجته لكي يقوم بمعالجة البيانات وتخزينها واسترجاعها وإجراء العمليات الحسابية والمنطقية عليها بدقة وسرعة فائقة.
مبررات استخدام الحاسب في المجالات التعليمية:
أداة مناسبة لجميع فئات الطلاب.
تهيئة مناخ البحث والاستكشاف.
تحسين وتنمية التفكير المنطقي.
السماح بالإفادة من الوسائل التعليمية.
القدرة على المحاكاة.
القدرة على التفاعل المباشر.
توفير الوقت والجهد في أداء العمليات المعقدة.
ربط المهارات.
مساعدة المعلم.
تحسين نتائج وفعالية عملية التعلم للطلاب.
تفريد التعليم.
تقديم التغذية الراجعة.
تقسيم المادة المدروسة إلى سلسلة من التتابعات.
القدرة على تخزين واسترجاع المعلومات.
القدرة على العرض المرئي للمعلومات.
القدرة على التحكم وإدارة العديد من الملحقات.
إعداد العروض التعليمية باستخدام الحاسب
تكنولوجيا الوسائط المتعددة Multimedia Technology:
هي أدوات ترميز الرسالة التعليمية، من لغة لفظية مكتوبة على هيئة نصوص، أو مسموعة منطوقة، وكذا الرسوم الخطية بكافة أنماطها (رسوم بيانية ولوحات تخطيطية، ورسوم توضيحية) إلى الرسوم المتحركة والصور المتحركة ولقطات الفيديو، كما يمكن استخدام خليط أو مزيج من هذه الأدوات.
خصائص تكنولوجيا الوسائط المتعددة:
يرتبط مفهوم تكنولوجيا الوسائط المتعددة بمبدأين، هما التكامل Integration والتفاعل Interaction ويشير التكامل إلى مزج بين عدة وسائل لخدمة فكرة أو مبدأ عند العرض، بينما يشير التفاعل إلى الفعل ورد الفعل بين المتعلم وبين ما يعرضه عليه الحاسوب، ويتضمن ذلك قدرة المتعلم على التحكم فيما يعرض عليه وضبطه عند اعتبار زمن العرض وتسلسله وتتابعه والخيارات المتاحة من حيث القدرةُ على اختيارها والتجول فيما بينها.
النصوص المكتوبة Texts.
اللغة المنطوقة Spoken words.
الرسومات الخطية Graphics.
الصور الثابتة Still Pictures.
الرسوم المتحركة Animations.
الصور المتحركة Motion Pictures.
الواقع الوهمي Virtual Reality.
وهنا رابط يبين فوائدة وكيفية توظيفة في التعليم ..
وهنا فيديو يبين فائدة توظيف الوسائط المتعددة في العملية التعليمية ..
البرمجيات التعليمية
البرمجية التعليمية :- هي المادة التعليمية الموضوعة في صورة إلكترونية على الحاسب لكي تحدث عملية التعلم مع العلم بأنها تخضع للمعايير التربوية السليمة والتي تضمن جودة التعلم وكذلك التعلم حتى التمكن والإتقان
وعند بناء برمجية تعليمية يجب مراعاة طبيعة المادة وفلسفتها والبناء المفاهيمي المعرفي لها ، وأن يكون ترتيب البرمجية ترتيبا منطقيا ، ويجب الفهم الواعي لمحتوى المادة التعليمية وتحليلها تحليلا دقيقا
وعند بناء برمجية تعليمية في مادة التخصص نحاول عمل الآتي :-
· قراءة المادة التعليمية قراءة دقيقة ومتأنية وفاحصة
· تقسيم المادة التعليمية إلى وحدات صغيرة نسبيا
· تحديد الأهداف السلوكية لكل وحدة تعليمية تحديدا إجرائيا دقيقا وبطريقة مرنة وقابلة للتعديل
· تقديم المادة التعليمية في صورة إطارات بحيث يعرض كل إطار معلومة ويطلب من المتعلم إعطاء استجابة
· إذا كانت الاستجابة صحيحة ينتقل المتعلم إلى الخطوة التالية ( الانتقال الصحيح بمثابة معزز )
· إذا كانت الاستجابة خاطئة فيسمح البرنامج بعمل تفرع علاجي لمحاولة المتعلم مرة أخرى ولا ينتقل المتعلم إلى الخطوة التالية إلا عند إعطاء استجابة صحيحة
- يعتمد تصميم البرنامج على مهارة المبرمج وقدرته على الدخول إلى عمق المادة التعليمية
- مهارة تقسيم المادة التعليمية تختلف من مادة لأخرى حسب أهداف المادة وطبيعتها وفلسفتها وبناءها المفاهيمي المعرفي
التعليم الحديث يعتمد على الإسراع Acceleration أي لا يشترط أن يظل كل المتعلمين في مرحلة تعليمية واحدة نفس الفترة الزمنية .
فالطالب المتفوق يأخذ فترة أقل ، والطالب الضعيف يأخذ فترة أكبر ، ولذلك يجب مراعاة الفروق الفردية عند بناء برمجية تعليمية
ومعاملة كل طالب كفرد مستقل بذاته حسب ميوله واهتماماته واحتياجاته وقدراته.
ويمكننا تحميل بعض البرمجيات المفيدة والممتعه للاطفال من هنا
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاتة ..
مها علي العنزي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق